الاثنين، 26 يناير 2015

عِظَم حرمة دماء المعصومين وأعراضهم وأموالهم من المسلمين وغيرهم



بسم الله الرحمن الرحيم

عِظَم حرمة دماء المعصومين وأعراضهم وأموالهم من المسلمين وغيرهم([1])

الخطبـة الأولـى
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً أما بعد: فيا أيها الناس { اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }، { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا }.
* قال الله تعالى: { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } فمن كان يرجو الله، ويخشاه، ويخاف عقابه، ولعنته، وغضبه، وعذابه والخلود في ناره، فليبتعد عن كل سبب يوصله إلى الوقوعِ في هذه الجريمة القبيحة، نسأل الله العفو والعافية.
* والله تعالى قد حكم على من قتل نفساً بغير حق بحكم عظيم تقشعر منه الجلود المؤمنة وتخشع له القلوب الموقنة فقال سبحانه وتعالى: {...مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}.
* وقرن سبحانه وتعالى قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق بالشرك بالله تعالى، فقال عزَّ وجلَّ: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا، إِلاّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
* وبيّن النبي r في حديث عبد الله بن مسعود t : أن دم المسلم لا يحل إلا بإحدى ثلاث، فقال عليه الصلاة والسلام: ”لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثّيّب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة“ [متفق على صحته].
* وقد جعل النبي r قتل الرجل المسلم أعظم من زوال الدنيا بأكملها، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي r أنه قال: ”لزوال الدنيا أهونُ على الله من قتل رجلٍ مسلمٍ“ [رواه الترمذي، والنسائي]، ولفظ النسائي: ”والذي نفسي بيده لقتلُ مؤمنٍ أعظم عند الله من زوال الدنيا“([2]). ورواه ابن ماجه من حديث البراء t بلفظ: ”لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق“([3]).
* ولعظم حرمة الدماء قرن النبي r قتل المسلم بالكفر، فقال من حديث معاوية رضي الله عنه، قال: سمعت النبي r يقول: ”كلُّ ذنبٍ عسى اللهُ أن يغفره، إلا الرجل يقتلُ المؤمن متعمداً، أو الرجلُ يموتُ كافراً“ [رواه النسائي]([4]).
* ولجرمِ وقبحِ وشناعةِ وفحشِ قتل المسلم، وعظم حرمته بيَّن النبي r : أن أهل السماوات والأرض لو اشتركوا في قتله لعذبهم جميعاً في النار، فعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي r أنه قال: ”لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في دمِ مؤمنٍ لأكبهم الله في النار“ [رواه الترمذي]([5]).
* ومما يؤكد حرمة الدماء المعصومة وظلم من تعدَّى عليها حديث عبد الله t ، عن النبي r قال: ”لا تُقتلُ نفسٌ ظلماً إلا كان على ابن آدم الأوَّل كِفلٌ من دَمِها؛ وذلك أنه أوَّلُ مَنْ سنَّ القتْلَ“ [رواه النسائي]([6]).
* ولشناعة حرمة الدماء أنها أول ما يقضى فيه يوم القيامة، فعن عبد الله t ، قال: قال رسول الله r : ”أول ما يحاسب به العبد الصلاة، وأوّلُ ما يقضى بين الناس في الدماء“ [رواه النسائي والترمذي وابن ماجه واللفظ للنسائي] ولفظ الترمذي: ”إن أول ما يُحكم بين العباد في الدماء“([7]) ورواه البخاري بلفظ: ”أول ما يقضى بين الناس في الدماء“([8]).
* ”والمقتول ظلماً يجيء بقاتله يوم القيامة ناصيته ورأسُهُ في يده متعلقاً بالقاتل، وأوداجه تَشْخَبُ دماً، يقول: يا ربِّ سل هذا فيما قتلني“ [رواه النسائي بألفاظ، وابن ماجه]([9]).
* والمؤمن لا يزال في سعة من دينه ما لم يصب دماً حراماً؛ فإذا فعل ذلك ضاق عليه دينه، ويكون في ضيق بسبب ذنبه العظيم، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله r : ”لا يزال المؤمنُ في فُسحةٍ من دينه ما لم يُصب دماً حراماً“ [رواه البخاري]([10]).
* وسفك الدم الحرام بغير حق يوقع في الهلال، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: ”إن من وَرَطات الأمورِ التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سَفْكَ الدَّم الحرام بغير حلِّه“ [رواه البخاري]([11]).
والمسلم يحرم دمه، وماله، وعرضه، وبشرته؛ لقوله عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع ”إن دماءكم، وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا...“ [رواه مسلم]([12]) وعن أبي هريرة t عن النبي r في حديث طويل وفيه: ”... بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه“ [رواه مسلم]([13]).
فيا عبد الله ابتعدوا عن الوقوع في هذه الجريمة العظيمة، والذنب الكبير، فإنها من السبع الموبقات المهلكات التي حذركم عنها رسول الله r فقال: ”اجتنبوا السبع الموبقات“ قيل يا رسول الله وما هنّ؟ قال: ”الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات“ [متفق عليه]([14]).
واعلموا رحمكم الله أنه يدخل في تحريم سفك الدم الحرام قتل النفوس المعصومة: من المعاهدين من الكفار، والذميين، والمستأمنين، وقد قال النبي r : ”من قتل معاهداً لم يَرَحْ رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاماً“ [رواه البخاري]([15]).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبـة الثانيـة


الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي محمد r ، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
عباد الله اتقوا الله تعالى وابتعدوا عن كل وسيلة توصل إلى سفك الدماء المعصومة المحترمة امتثالاً لأمر الله تعالى وانتهاءً عما نهاكم عنه؛ فإن من انتهك الدماء المعصومة فقد تعرض لغضب الله وسخطه، وعقابه، ولعنته، أسأل الله لي ولكم العفو والعافية في الدنيا والآخرة. هذا والله أسأل أن يصلّي ويسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وأن يرضى عن خلفائه الراشدين: أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعن سائر أصحابه أجمعين، وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، وانصر عبادك الموحدين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح ولاة أمورنا، وارزقهم البطانة الصالحة، وأصلح بهم العباد والبلاد، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، واغفر لأمواتنا وأموات المسلمين، { رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }.
عباد الله { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }، فاكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.


([1])  خطبة يوم الجمعة، 4/3/1425ه‍ بجامع الفاروق بإسكان القوات المسلحة.
([2])  ت برقم 1395، ن برقم 3997، وصححه الألباني في صحيح الترمذي، 2/101، وفي صحيح النسائي، 3/73 .
([3])  ابن ماجه، برقم 2138-2668، وصححه الألباني.
([4])  ن، برقم 3995، وصححه الألباني في صحيح النسائي، 3/73، وفي الصحيحة برقم 511 .
([5])  ت برقم 1398، وصححه الألباني في صحيح الترمذي، 2/103 .
([6])  ن، برقم 3996، وصححه الألباني في صحيح النسائي، 3/73 .
([7])  ن، برقم 4002، و ت برقم 1396، وصححه الألباني، في صحيح النسائي، 3/74، وفي صحيح الترمذي، 2/102 .
([8])  البخاري برقم 6864 .
([9])  ن، برقم 4009، 4010، 4016، وصححه الألباني في صحيح النسائي، 3/76-78 .
([10])  البخاري برقم 6862 .
([11])  البخاري برقم 6863 .
([12])  مسلم، برقم 1218 .
([13])  مسلم، برقم 2564 .
([14])  البخاري، برقم 2766، ومسلم برقم 90 .
([15])  البخاري، برقم 3166، ورقم 6914 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق